دليل المحقق الأسبوعي

مواد إغاثية في قبضة السماسرة والتجار.. كيف تنهب المساعدات الإنسانية في سوريا؟
ترسل عشرات المنظمات الدولية والإقليمية كميات ضخمة من المساعدات الإنسانية للشعب السوري -خصوصا للنازحين في المخيمات ومن المفترض أن توزع هذه المساعدات مجانا للمحتاجين الذين يقدرون بالملايين، لكن جزءا مهما منها يجد طريقه إلى الأسواق والمحلات التجارية من خلال سماسرة ووسطاء وتجار كبار عبر موظفين فاسدين في بعض هذه المنظمات احترفوا سرقة المساعدات الإنسانية والتربح منها.  
مدرسة البيانات
أطلقت مدرسة البيانات دورة تدريبية يوم 12 يناير، بعنوان “المهارات التقنية الأساسية للتعامل مع البيانات”، بالتعاون مع الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية.

دليل المحقق الأسبوعي

ما يحتاج الصحفيون إلى معرفته عند تغطية تغير المناخ
يؤثر تغير المناخ على حياتنا ليس فقط من خلال كوارث الطقس المتطرفة، ولكن أيضًا بدرجات الحرارة التي ترتفع ببطء وأنماط الطقس المتغيرة بشدة التي تضر بالزراعة وصحة الإنسان والبنية التحتية وسبل العيش والاقتصادات. يجب على الصحفيين رسم هذه الروابط لمساعدة الجمهور على فهم ما هو على المحك.

دليل المحقق الأسبوعي

دليل المحقق الاسبوعي، دليل المحقق الاستقصائي, كوب مياه النيل الفارغة، افضل فيلم في الصحافة، بروتوكول بيركلي للتحقيقات مفتوحة المصدر وغيرها

دليل المحقق الأسبوعي

في دليل المحقق الأسبوعي سنتعرف على دورتين متخصصتين في الأمن الرقمي، وستعرض لكم تفاصيل منحة لدراسة الإعلام في دولتين أوروبيتين إضافة إلى منحة من ناشونال جيوغرافيك لقصص صحافية متخصصة بكوفيد١٩

دليل المحقق الأسبوعي

تنظيمات يمينية أسدية: «أنقذوا مسيحيي المشرق» نموذجاً
وفقاً لهذا التحقيق الذي استغرق إنجازه 8 أشهر وتعاون بين L’Espresso، Mediapart ، Bellingcat، ومنصة الجمهورية. فإن منظمة «إس أو إس كريتيان دوريون» (أنقذوا مسيحيي الشرق) وهي منظمة إنسانية كاثوليكية فرنسية غير حكومية، قد قدمت دعما ماليا بلغ نحو نصف مليون يورو للميليشيات الموالية للنظام السوري والمنظمات المرتبطة به.